Selamat datang di SYIFA AL QULUB

Hukum Campur Aduk Siswa dan Siswi Dalam Satu Kelas

3komentar

Assalamualaikum
Perkenankan saya berbagi tentang Bagaimana hukumnya apabila seorang siswa bermapur aduk di dalam kelas. seperti yang kita ketahui bersama bahwa kebanyak dan hampir semua sekolah yang melaksanakan kegiatan belajar mengajar dengan kelas yang sama antara siswa dan siswinya. Dalam postingan akan di bahan akan hal tersebut.
Deskripsi Masalah
Hampir di setiap lembaga pendidikan di Indonesia dari tingkat bawah sampai perguruan tinggi tidak membatasi antara siswa dan siswi dalam satu kelas. Hal tersebut mengakibatkan terjadinya fitnah seperti pacaran, ikhtilat DLL.
Pertanyaan:
1. Apakah lembaga tersebut tergolong madzinnatul ikhtilat?
2. Bagaimana hukum menjalankan pendidikan di lembaga tersebut?
3. Apa yang harus di lakukan pimpinan/pengurus, menyikapi permasalahan di atas?
Hukum Campur Aduk Siswa dan Siswi Dalam Satu Kelas
Jawaban:
1. Tergolong madzinnatul ikhtilat.

Referensi
1. Isadur- rofiq Juz 2 hal 67
2. Ianatut- thalibin Juz 1 hal 313
3. Mughnil-muhtaj Juz 3 hal 407
1. إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص: 67
( خاتمة ) من أقبح المحرمات, واشد المحظرات اختلاط الرجال بالنساء فى المجموعات لما يترتب على ذلك من المفاسد والفتن القابحة . قال سيدنا الحداد فى بعض مكاتباته لبعض الامراء , وما ذكرتم من اجتماع النساء متزينات بمحل قريب من محل رجال يجتمعون فيه منسوب لسيدنا عمر المحضار فإن خيفت فتنة بنحو سماع صوت فهو من المنكرات التى يجب النهي عنها على ولاة الامر ويحسن من غيرهم اذاخاف على نفسه ان يحضرهم لقوله عليه الصلاة والسلام لما وصف الفتنة ” وعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العامة ” وهذا الزمان وأهله قد صار الى فساد عظيم وفتن هائلة واغراض عن الله والدار الاخرة لا يمكن الاحتراز عنها اهـ .
2. إعانة الطالبين – (ج 1 / ص 313)
ومنه الوقوف ليلة عرفة أو المشعر الحرام، والاجتماع ليالي الختوم آخر رمضان، ونصب المنابر والخطب عليها، فيكره ما لم يكن فيه اختلاط الرجال بالنساء بأن تتضام أجسامهم. فإنه حرام وفسق.
3. مغني المختاج ج3/ ص407
(تنبيه) يجوز للرجل ان يحلو بامرأتين اجنبيين ثيقتين فأكثر كما نقله الرافعي عن الاصحاب اهـ
2. Bila diduga kuat akan terjadi hal – hal yang diharamkan seperti;
a. ikhtilatur rijal bin nisa’.
b. safarotul mar’ah dengan tanpa suami dan mahram
c. khouful fitnah
d. Nadzru dan sam’u as saouti bis syahwah maka hukumnya haram .

Referensi
1. Almufasshal Juz 2 hal 432
2. Fatawi lajnah addaima libuhutsil amaliyah wal ifta’ 14 hal 273
3. Majmu’ Syarhil muhaddab Juz 4 hal 484
4. Ianatut thalibin Juz 3 hal 263
5. Ihya’ Ulumiddin Juz 4 hal 33
6. I’anatutthalibin Juz 1 hal 64
7. I’anatutthalibin Juz 3 hal 263
8. I’anatutthalibin Juz 3 hal 260
9. Al bajuri Juz 2 hal 97
10. Al Fatawalfiqhiyal kubro Juz 1 hal 203
11. Al majmu’Juz 7 hal 87
1.( المفصل 2 / 432 )
هل يباح الإختلاط لغرض التعليم
ونسأل هنا : هل يباح الإختلاط لغرض التعليم فتجلس الإناث مع الذكور في غرفة واحدة لتلقي الدرس كما يجري الأن في الكليات ؟ أم لابدبين الفصل الذكور والإناث وتعليم كل صنف على حدة في غرفة مستقلة به ؟
والجواب : لابد من الفصل وتعليم النساء على حدة وتعليم الرجال على حدة والدليل على ذلك الحديث الذي أخرجه الإمام البخاري عن أبي سعيد الخذري قال قالت النساء للنبي غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يوما في نفسك فوعدهن يوما لقيهن فوعدهن وأمرهن فكان مما قال لهن ما منكن إمراة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان حجابا من النار فقالت إمرأة واثنتين فقال واثنتين ومعنى غلبنا عليك الرجال أن الرجال يلازمونك كل الأيام ويسمعون العلم وأمور الدين ويستنبط من هذا الحديث كما قاله الإمام العيني جواز سؤال النساء عن أمور دينهن وجواز كلامهن مع الرجال في ذلك وفيما لهن الحاجة اليه فهذا الحديث يدل على تعليم النساء يكون على حدة ووحدهن دون اختلاط بالرجال إذ لو كان الإختلاط لسماع العلم وتعليم أمور الدين سائغا لما طلبن من النبي أن يعين لهن يوما خاصا بهن يجتمع فيه بهن يعلمهن أمور الدين ولذلك لو كان اختلاطهن بالرجال سائغا لتعليم أمور الدين لما جعل لهن النبي يوما وحدهن عندما طلبن ذلك منه ويستفاد أيضا من الحديث الشريف أنه لا يسوغ الإختلاط في التعليم عن طريق جعل النساء خلف الرجال كما هو جائز في الصلاة
2. فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – (ج 14 / ص 273)
ما هي النظرة الشرعية في وجود الأستاذ مع الطالبات، مباشرة دون فاصل، في قاعة التدريس، وإلقاء محاضرته، بشرط أن تكون الطالبة متحلية بالزي والحجاب الإسلامي، علما بأن الخلوة لا تتوفر مع وجود أكثر من طالبة في القاعة ؟
2- ما هي النظرة الشرعية في تدريس الطلاب والطالبات معًا في قاعة واحدة، بشرط أن تتحلى الطالبة بالزي والحجاب الإسلامي، ووجود فاصل أو مقاعد أمامية مخصصة للطلاب، ومخارج ومداخل خاصة بالطالبات ؟ أرجو أن أحظى بإجابة سعادتكم في أسرع وقت ممكن، على العنوان المذكور. والله يحفظكم ويرعاكم. وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجبت: بأنه لا يجوز ذلك؛ لما في ذلك من المفاسد العظيمة، وتعريض الجميع للفتنة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
3. المجموع على شرح المهذب 4/484
فقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع أن المرأة لا جمعة عليها وقوله ولانها تختلط بالرجال وذلك لا يجوز ليس كما قال فانها لا يلزم من حضورها الجمعة الاختلاط بل تكون وراءهم وقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع علي انها لو حضرت وصلت الجمعة جاز وقد ثبتت الاحاديث الصحيحة المستفيضة أن النساء كن يصلين خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال ولان اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام
4. اعانة الطالبين ج3 /ص263 در الفكر
قال ابن الصلاح: ليس المعنى بخوف الفتنة غلبة الظن بوقوعها بل يكفي ان لا يكون ذلك نادرا.
5. احياء علوم الدين ج4 /ص23 در احياء العربيه
وتحصل مظنة المعصية ونفى بالمظنة ما يشعر من الانسان به لوقوع المعصية غالبا.
6. إعانة الطالبين – (ج1 / ص 64) الباجوري(ج1/ص72)
قوله لانتفاء الشهوة اي لانتفاء المحل الذي يظن فيه وجود الشهوة قال في القاموس فظنة الشيئ موضع يظن فيه وجود الشيئ وضابط الشهوة انتشار الذكر وميل القلب في المرأة.
7. إعانة الطالبين – (ج 3 / ص 263)
قال ابن الصلاح: وليس المعنى بخوف الفتنة غلبة الظن بوقوعها، بل يكفي أن لا يكون ذلك نادرا. وما ذكره من تقييد الحرمة، بكونه بشهوة، هو ما عليه الرافعي، والمعتمد ما عليه النووي من حرمة النظر إليه مطلقا سواء كان بشهوة أو خوف فتنة أم لا. قال في فتح الجواد: والخلوة به وإن تعدد أو مس شئ من بدنه حرام، حتى على طريقة الرافعي، لانهما أفحش، والكلام في غير المحرم بنسب وكذا رضاع، كما هو ظاهر، لا مصاهرة فيما يظهر. والمملوك كله الناظر بشرط كون كل منهما ثقة فيما يظهر أخذا مما مر في نظر العبد لسيدته أو عكسه. وبه علم حل نظر عبد لسيده الامرد.
8. إعانة الطالبين – (ج 3 / ص 260)
(قوله: وليس من العورة الصوت) أي صوت المرأة، ومثله صوت الامرد فيحل سماعه ما لم تخش فتنة أو يلتذ به وإلا حرم (قوله: فلا يحرم سماعه) أي الصوت. وقوله إلا إن خشي منه فتنة أو التذ به: أي فإنه يحرم سماعه، أي ولو بنحو القرآن، ومن الصوت: الزغاريد. وفي البجيرمي: وصوتها ليس بعورة على الاصح، لكن يحرم الاصغاء إليه عند خوف الفتنة.
9. الباجوري الجزء الثاني ص: 97
ومثل الشهوة خوف الفتنة : فلو انتفت الشهوة وخيفت الفتنة حرم النظر أيضا وليس المراد بخوف الفتنة غلبة الظن بوقوعها بل يكفي أن لا يكون ذلك نادرا وإن كان بغير شهوة –الى ان قال- (قوله إلى الأجنبية) أي إلى شيئ من امرأة أجنبية أي غير محرم ولو أمة وشمل ذلك وجهها وكفيها فيحرم النظر إليهما ولو من غير شهوة أو خوف فتنة على الصحيح كما في المنهاج وغيره ووجهه الإمام باتفاق المسلمين – إلى أن قال- وقيل لا يحرم لقوله تعالى : “ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها” وهومفسر بالوجه والكفين ، والمعتمد الأول ولا بأس بتقليد الثاني لا سيما في هذا الزمان الذي كثر فيه خروج النساء في الطرق والأسواق
10. الفتاوى الفقهية الكبرى – (ج 1 / ص 203)
والمراد بالفتنة الزنا ومقدماته من النظر والخلوة واللمس وغير ذلك .
11. المجموع – (ج 7 / ص 87)
(فرع) هل يجوز للمرأة ان تسافر لحج التطوع أو لسفر زيارة وتجارة ونحوهما مع نسوة ثقات أو امرأة ثقة فيه وجهان وحكاهما الشيخ أبو حامد والماوردي والمحاملي وآخرون من الاصحاب في باب الاحصار وحكاهما القاضي حسين والبغوى والرافعي وغيرهم (احدهما) يجوز كالحج (والثاني) وهو الصحيح باتفاقهم وهو المنصوص في الام وكذا نقلوه عن النص لا يجوز لانه سفر لبس بواجب هكذا علله البغوي ويستدل للتحريم ايضا بحديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لا تسافر امرأة ثلاثا الا ومعها محرم) رواه البخاري ومسلم وفى رواية لمسلم (لا يحل لامراة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة ثلاث ليال الا ومعها ذو محرم)-الى ان قال- (فرع) اتفق اصحابنا علي ان المرأة إذا اسلمت في دار الحرب لزمها الخروج الي دار الاسلام وحدها من غير اشتراط نسوة ولا امرأة واحدة قال أصحابنا وسواء كان طريقا مسلوكا أو غير مسلوك لان خوفها علي نفسها ودينها بالمقام فيهم أكثر من خوف الطريق وإن خافت في الطريق سبعا لم يجب سلوكه هكذا ذكر هذه المسألة بتفصيلها هنا القاضي حسين والمتولي وغيرهما وذكرها الاصحاب في كتاب السير
3.Wajib menghilangkan segala hal yang mengarah terhadap kemungkaran sesuai kemampuan.
Referensi:
1. Isadur- rofiq Juz 2 hal 96
1. اسعاد الرفيق ج2/ص96
(قال فى المصباح: واول واجب عند مشاهدة المنكرالتعريف والنهي باللطف والرفق والشفقة فانه حصل المقصود والا وعظ وخوف وغلظ القول وعنف فان أجدي وإلا منع وقهر باليد وغيرها والغالب فى لاولين الاستطاعة ومدعى التعجز عنهما متعلل ومتعذرز واما الااخير فلا يستطيعها غالبا الامن بذل نفسه لله وجاهد بماله ونفسه في سبيل الله وصار لا يخاف في الله لومة لائم او كان مأذونا له في تغيير المنكر نت جهة السلطان اهـ بمعناه.

Sumber : PP. Al Hamidy Banyuanyar
Share this article :
Comments
3 Comments
Facebook Comments by Petotu

+ komentar + 3 komentar

Poskan Komentar

KOMENTAR ANDA SAYA BUTUHKAN
KOMENTAR ANDA AKAN SANGAT MEMBANTU SAYA
KOMENTAR ANDA MENJADI KEBANGGAAN SAYA
KOMENTAR ANDA LEBIH BERHARGA DARI BERLIAN

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. SYIFA AL-QULUB - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger